فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة الأنفال مدنية وقيل إلا قوله: {وإذ يمكر بك الذين كفروا} الآيات السبع فمكي.
{يسألونك عن الأنفال} صالح أو مفهوم وتقدم ذكره مع نظائره في سورة البقرة.
{لله والرسول} كاف وكذا {ذات بينكم}.
{إن كنتم مؤمنين} تام وكذا {يتوكلون} إن جعل ما بعده مبتدأ فأن جعل بدلا من {الذين إذا ذكر الله} كان الوقف على ذلك جائزا ولا يضر الفصل بين البدل والمبدل منه لأن ذلك آخر آية وعلى الوجه لا يوقف على {ينفقون} للفصل بين المبتدأ والخبر حقا حسن وقال أبو عمرو كاف.
{رزق كريم} كاف إن علق كما بقوله: {قل الأنفال لله} والافتام لا يضر في الأول الفصل بين المتعلق والمتعلق به لان ذلك رأس آية ولأن الكلام قد طال بالحق كاف وكذا الكارهون وانما يصلح الوقف عليهما إذا لم يتعلق كما ب {يجادلونك}.
{ينظرون} كاف تكون لكم {دابر الكافرين} ليس بوقف لتعلق ما بعده به.
{المجرمون} تام إن علق إذ بأذكر مقدارا وكاف إن علق بقوله: {ليحق الحق ويبطل الباطل}.
{ربكم} حسن.
{مردفين} كاف وكذا {قلوبكم} و{من الله} و{حكيم} {أمنة منه} جائز.
{به الاقدام} صالح.
{فثبتوا الذين آمنوا} كاف.
{الرعب} صالح وكذا {كل بنان}.
{ورسوله} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{العقاب} كاف وكذا {فذقوه} ثم يبتدأ {وأن للكافرين} بتقدير واعملوا إن للكافرين.
{عذاب النار} تام.
{الأدبار} حسن.
{من الله} كاف وكذا {ومأواه جهنم}.
{المصير} حسن.
{قتلهم} صالح.
{رمي} ليس بوقف لتعلق ما بعده به إذ معناه ليبصرهم ويخترهم.
{بلاء حسنا} كاف.
{عليم} حسن.
{الكافرين} تام.
{خير لكم} كاف.
{ولو كثرت} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{هذا} إن قرئ {وإن الله} بكسر الهمزة فأن قرئ بفتحها فليس الوقف على ذلك بحسن ولا كاف لتعلق ما بعده بما قبله إذا التقدير ذلكم وأن الله موهن كيد الكافرين.
ذلكم وان الله مع المؤمنين {مع المؤمنين} تام.
{ورسوله} مفهوم.
{تسمعون} كاف.
{لا يسمعون} تام.
{لا يعقلون} كاف وكذا {لأسمعهم} {معرضون} تام.
{لما يحييكم} حسن وكذا تحرشون.
{خاصة} كاف.
{العقاب} حسن.
{تشكرون} تام.
{تعملون} حسن.
{أجر عظيم} تام.
{ويغفر لكم} كاف.
{العظيم} حسن.
{أو يخرجوك} كاف وكذا {ويمكرون} ولا يجمع بينهما.
{ويمكر الله} حسن وكذا {خير الماكرين} و{أساطير الأولين} و{بعذاب أليم} وقال أبو عمرو في الأخيرين كاف وفي {خير الماكرين} تام {وأنت فيهم} كاف على قول من جعل الضمير في {معذبهم} للمؤمنين والضمير في {ليعذبهم} للكافرين ليفرق بينهما وليس بوقف على قول من جعله فيعما للكافرين.
{وهم يستغفرون} تام.
{أولياءه} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{لا يعملون} تام.
{وتصدية} كاف.
{تكفرون} تام.
{عن سبيل الله} كاف وكذا {يغلبون} و{في جهنم}.
{الخاسرون} تام.
{ما قد سلف} صالح.
{سنت الأولين} كاف.
{كله لله} صالح.
{بصير} كاف.
{مولاكم} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ونعم النصير} تام.
{التقي الجمعان} كاف.
{قدير} صالح وقال أبو عمرو كاف.
{والركب أسفل منكم} كاف وكذا {من حي عن بينة}.
و{عليم} {قليلا} صالح.
{سلم} كاف.
{الصدور} صالح.
كن {مفعولا} كاف.
{ترجع الأمور} تام.
{تفلحون} حسن.
{ورسوله} كاف.
{ريحكم} صالح وكذا {واصبروا}.
{الصابرين} حسن.
{عن سبيل الله} كاف وكذا {محيط}.
{جار لكم} صالح كذا {ما لا ترون}.
{أخاف الله} وكذا {شديد العقاب} {دينهم} حسن وقال أبو عمرو تام.
{حكيم} تام.
{ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا} زعم بعضهم انه وقف وبعضهم إن الوقف على {الملائكة} يبتدأ بـ {يضربون} أي هم يضربون والوقف على الموضعين عند القائل به وقف بيان وأراد الأول أن يبين به أن الملائكة هي الضاربة لوجوه الكفار وأدبارهم وأن الله هو الذي يتوفاهم وأراد الثاني أن يبين به أن الملائكة هي التي تتوفاهم بقرينة {توفته رسلنا} لئلا يشل بأن الملائكة ضاربة لا متوفية والاختيار أن لا يوقف على الموضعين بل على أدبارهم وجواب لو محذوف تقديره لرأيت أمرا فظيعا.
{الحريق} كاف.
{للعبيد} صالح والأحسن وصله بـ {دأب آل فرعون والذين من قبلهم} فيوقف عليه.
{بذنوبهم} كاف وكذا {العقاب}.
{ما بأنفسهم} صالح وكذا {عليم} وكذا {آل فرعون}.
{ظالمين} تام وكذا {لا يؤمنون} إن جعل الذين بعده مبتدأ وان جعل بدلا من الذين قبله وهو الأحسن لم يكن الوقف تاما بل كاف.
{لا يتقون} كاف وكذا {يذكرون} و{على سواء}.
{الخائنين} تام.
{سبقوا} حسن لمن قرأ إنهم بكسر الهمزة وليس بوقف لمن قرأه بفتحها.
{لا يعجزون} صالح.
{ومن رباط الخيل} كاف.
{لا تعلمونهم} صالح.
{الله يعلمهم} تام.
{يوف إليكم} مفهوم.
{لا تظلمون} حسن.
{على الله} كاف.
{العليم} حسن وكذا {حسبك الله}.
{وألف بين قلوبهم} تام.
{ألف} {حسبك الله} كاف إن جعل {ومن اتبعك} في محل رفع بالابتداء بتقدير ومن اتبعك من المؤمنين كذلك أو في محل نصب بتقدير يكفيك الله ويكفي من اتبعك من المؤمنين وليس بوقف إن جعل ذلك محل رفع عطفا على اسم الله أو في محل جر عطفا على الكاف.
{من المؤمنين} تام.
{على القتال} حسن وكذا {لا يفقهون}.
{ضعفا} كاف وكذا {بإذن الله}.
{مع الصابرين} تام.
{في الأرض} صالح.
{عرض الدنيا} مفهوم.
{الآخرة} صالح.
{عزيز حكيم} حسن وكذا {عذاب عظيم}.
{طيبا} جائز.
{واتقوا الله} كاف.
{رحيم} تام.
{ويغفر لكم} كاف.
{رحيم} حسن.
{فأمكن منهم} كاف.
{حكيم} تام.
{أولياء بعض} حسن.
{حتى يهاجروا} كاف.
{وفساد كبير} تام.
{حقا} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{كريم} تام.
{فأولئك منكم} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{في كتاب الله} كاف.
آخر السورة تام. اهـ.